شبكة الاعلانية
شبكة الاعلانية = اقوى شبكة على النت = يمنع الاعلانات المخالفة للشريعة الاسلامية = يسمح بوضع الروابط للاشهار
شبكة الاعلانية
شبكة الاعلانية = اقوى شبكة على النت = يمنع الاعلانات المخالفة للشريعة الاسلامية = يسمح بوضع الروابط للاشهار
شبكة الاعلانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة الاعلانية

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 النجاح في تدريس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الله
Admin
عبد الله


عدد المساهمات : 392
نقاط : 1134
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

النجاح في تدريس Empty
مُساهمةموضوع: النجاح في تدريس   النجاح في تدريس Emptyالخميس 06 سبتمبر 2012, 5:26 pm


السلام عليكم
أحبابي أعضاء المنتدى بعد التحية ..
لن أطيل .. فهذه مجموعة من النقاط التي تساعدك بإذن الله تعالى على النجاح في تدريس الأطفال والتعامل معهم

 لا تخاطب الطفل بمنطقٍ يستخف بعقله .. فيحتقرك ..ولا تخاطبه بمنطق الكبير
.. فلا يفهمك .. وبالتالي لا يلقي لك بالاً .. خاطبه بمنطق بسيط يتناسب مع
مداركه .. ويحترم ذاته .


 استثر فيه التحدي وحب المعرفة والبحث عن الجواب .


 وفر له الألعاب .. وشاركه في لعبه .. وعلمه أثناء ذلك .. واجعل التعلم
بالنسبة له لعبة .. يحقق بها ذاته .. ويستمتع بها .. ويبحث عنها .


 اربط ماتريد تعليمه للطفل بصورة ذهنية محببة له .. مااستطعت إلى ذلك سبيلاً .


 اعلم أن أكثر تعلم الطفل في هذه المرحلة يكون عن طريق المحاكاة .. فلا تغفل ذلك .. وكن قدوة حسنة له .


 اجعل الطفل يستخدم أكبر عدد من الحواس أثناء التعلم .


 الوسيلة التعليمية وإن كانت تعتبر مساعدة في الصفوف العليا .. إلا أنها أساسية في الصفوف الأولية .. ولا يمكن الاستغناء عنها .


 احترم شخصية الطفل .. واغرس فيه الأخلاق الفاضلة والخصال الحميدة .. فالتعامل مع الأطفال هو تربية قبل أن يكون تعليمًا .


 كرر المعلومات للأطفال بين الفينة والأخرى .. لتثبيتها .. ولا تمل من ذلك .


 عند مكافأة الطفل على شيء ما .. أو معاقبته .. يجب عليك أن تذكر له سبب العقاب أو الثواب أثناء تنفيذه .


 الطفل ابنك .. عامله على هذا الأساس .. وأشعره بذلك .. ولا تفرق في المعاملة بين الأطفال .


 إذا استطعت الوصول إلى قلب الطفل .. وحزت على محبته وثقته .. فأنت معلم ناجح .


 عود الأطفال على الفصل بين وقت الجد ووقت اللهو .. وبادل بين الوقتين حتى لا يحضر الملل .


 استغل المواقف والأحداث والأوقات المناسبة للتربية والتعليم .. ولتثبيت ماسبق للأطفال تعلمه .


 لا تنس الفروق الفردية بين الأطفال .. ولا تجعل أحدهم يشعر بأنك تشفق
عليه أو تقسو عليه أكثر من الباقين .. واجعل كل طفل منهم يشعر بأن له معزة
خاصة لديك تميزه عن الباقين .. تذَكَّر : ( كل طفل منهم ) .


 إذا ناداك الأطفال بلفظ ( بابا ) أو ماشابه ذلك .. فاعلم أنك قد وصلت إلى قلوبهم .. وأن ثقتهم بك ممتازة .. وأنك معلم ناجح .


 لا تسخر من طفل أمام الباقين .. ولا تطلق عليه ألفاظًا سيئة .


 عالج غرور بعض الأطفال بحكمة بأن تشعره بطريق غير مباشر بأن هناك من
زملائه من يفوقه ( في العلم أو الأدب أو الذكاء أو التعاون … الخ ) .


 إذا رأيت المنافسة غير المحمودة اشتعل أوارها بين طفلين أو أكثر .. فسارع
لإخمادها بحكمة ( كاستخدام التعلم عن طريق المجموعات أو التعلم التعاوني
.. الذي ينمي في الأطفال العمل بروح الفريق .. مع مراعاة تبديل بعض أفراد
المجموعات من وقت لآخر حتى لا يشعر الأطفال بروح العصابة في كل مجموعة
ثابتة ) .


 لا تنس معززات التعلم .. وربط المواضيع بحاجات واهتمامات المتعلم بقدر الاستطاعة .


 لا تعوِّد الطفل على انتظار جائزة على كل شيء ، ونَوِّع بين أنواع المكافآت المادية واللفظية والمعنوية .


 لا تدع الممتازين يطغون على الباقين .. ولا تهملهم فيشعرون أنهم غير
مرغوب بهم .. ووزع اهتمامك على الكل بلا استثناء .. وابتسم للممتازين عندما
يطلبون الإذن بالجواب عن الأسئلة ( ابتسامة تشعرهم بها أنك تعلم أنهم
ممتازون وتعرف أنهم يعرفون الجواب وأنك راض عنهم ومنتبه لهم ) وأتح لهم
الفرصة في الإجابة من وقت لآخر .. واستفد منهم في تعليم الباقين كالتسميع
لهم مثلاً .


 لا تجعل ثقة الطفل بك تهتز .. ولا تتغير صورتك المحترمة لديه .. ولا
تحتقر منطقه وتفكيره .. وساعده على بناء شخصيته وثقته في نفسه منذ الصغر .


 تفهَّم خصائص النمو للطفل في هذه المرحلة .. لتحسن التعامل معه .. وتعرف مداركه ونفسيته وحدوده .


 إذا اعتراك انفعال أثناء تدريس الأطفال ( وذلك شيء متوقع ) لسبب أو لآخر
.. فلا تكتمه في نفسك .. ولا تخرجه في الأطفال .. لكن نفس عن انفعالاتك
بطرق مناسبة ( كالضحك الهستيري ولكن ليس أمام الأطفال ) أو بأن تخبط على
الطاولة بكف يدك ( وهذه الطريقة تبين لك مدى شدة انفعالك .. وتُشعِرك
بالأثر الوخيم الذي كان سيحدث – لا سمح الله – لو أنك نفَّست هذا الانفعال
على أحد الأطفال ) وفي ذلك تنفيس لانفعالاتك .. وترويض لنفسك على السيطرة
على هذه الانفعالات .


 اسأل الله التوفيق دائما .. واطلب منه العون ..وأخلص النية في عملك ..ثم
استعن بخبرات الزملاء في المدرسة أو الإشراف التربوي أو أولياء الأمور أو
الإرشاد الطلابي أو مراكز صعوبات التعلم .. فالحكمة ضالة المؤمن .

أسأل الله لي ولكم التوفيق ، وأن يكون عملنا خالصا لوجهه الكريم .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://qpbd.forumarabia.com
 
النجاح في تدريس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة الاعلانية :: اعلانات المنتديات :: اشهار المنتديات والمواقع الاسلامية هنا مجانا فقط اضف رابط موقعك-
انتقل الى: